منتدى العارف
لا إله الا الله محمد رسول الله
منتدى العارف منتدى لكل الناس
عزيزي الزائر يرجى منك التسجيل في المنتدى للتمتع بكل خدماتنا وشكرا
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك منتدى العارف


لكل الناس
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

*****  أرحب بكم وأتمنى لكم طيب التصفح في منتداي وأرجوا ان تكونوا مستمتعين في مواضيعه كما يرجوا المشاركه وإثراء المنتدى بالمواضيع الهادفه وتقبلوا خالص تحياتي ***

 


شاطر | 
 

 كيفية اعداد الموازنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahyh911



رقم العضويه : 3
عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 02/09/2010

مُساهمةموضوع: كيفية اعداد الموازنة   الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم


تعريف الموازنة
The budget process is one of estimating the yield from taxes and other financing sources and authorizing the expenditure of those resources.
تعرف الموازنة على أنها خطة مالية كمية تغطي أوجه النشاط المختلفة للوحدة الاقتصادية لفترة مالية مستقبلية . والخطة يتم إعدادها من :

الإدارة العليا تضع الأهداف الإستراتيجية وتتكون من :
رئيس وأعضاء مجلس الادارة، المدير العام، رؤساء الادارات الرئيسية يضعها المستويين الاعلى والاوسط في المؤسسة وتهدف الى تحقيق الاهداف العامة للمؤسسة
سن تشريعات ضريبية

الإدارة الوسطى لترجمة الأهداف إلى وسائل وخطوات قابلة للتنفيذ(الخطط التنفيذية ) وتتكون من :
المدير العام، رؤساء الادارات مدراء الدوائر، رؤساؤ الاقسام والشعب ،مسؤولي خطوط الانتاج يشترك في اعدادها المستويين الاوسط في المؤسسة(لتحقيق الاهداف التكتيكية والتشغيلية) وتتضمن التفاصيل العملية لتنفيذ الخطة الاستراتيجية
الإدارة الدنيا لتحقيق تنفيذ الاهداف وقرارات الادارة الوسطى وتتكون من :
مسؤولي خطوط الانتاجـ المشرفون ، الفنيون، العمال، السائقون ، الاذنة أهداف تشغيلبة
كمية الانتاج لبقومي كمية المواد اللازمة ...الخ

أركان الموازنة
1- أنها خطة مستقبلية تتعلق بالفترة القادمة
2-أن الموازنة ليست هدفا، بل هي أداة وترجمة للخطط والاهداف التي تسعى الادارة للوصول اليها من خلال ترجمة الاهداف الى ارقام مالية وكمية
3-أنها اداة رقابية
عناصر الموازنة الغعالة
1- وجود هيكل محاسبي وتنظيمي بغرض
أ‌- تحديد الواجبات والصلاحيات
ب‌- تحديد المسؤوليات
2- وجود نظام تكالبف معياري لتحديد تكاليف الانشطة داخل الوحدة الحكومية
3- ضرورة تعريف الادارات المختلفة(الوحدات الادارية ) بالمسؤوليات والواجبات الملقاة على عاتقها لضمان حسن تنفيذ الموازنة

الاهداف الرئيسية للموازنة
1- التخطيط
2- الرقابة على تنفيذ العمليات
3- تقييم الاداء ومنح الحوافز
4- تسهيل الاتصال والتنسيق بين الاقسام المختلفة
5- توزيع المصادر المتاحة على الاقسام المختلفة، حسب الحاجة ، الاهمية النسبية ، الدور من النشاط ، خدمة المجتمع .

الموازنات وأنواعها
1- الموازنات الاستراتيجية والتكتيكية والتشغيلية لتحقيق البنية التحتية والبنية الفوقية
2- الموازنات قصير الاجل ، ومتوسطة الاجل ، وطويلة الاجل
خطط قصيرة الامد (اسابيع، اشهر )،
خطط متوسطة الامد من 1-3 سنوات
خطط طويلة الامد من 3-5 سنوات

3- الموازنات الشاملة والموازنات الوظيفية
أ‌- الموازنة الشاملة : وهي الموازنة التي تغطي كافة أوجه نشاط الوحدة الادارية بدءا بالكمية وقيمة الموارد وانتهاء باعداد الموازنة والحسابات الختامية
ب‌- الموازنة الوظيفية : وهي الموازنة التي تغطي نشاطا معينا، مثل الموازنة النقدية ، موازنة الايرادات التقديرية

4- الموازنة التقليدية والموازنة الصفرية


Budgets and Standard Costs


طبيعة الموازنة Nature of Budgeting
الموازنة هي عبارة عن تقديرات كمية لعمليات المشروع. وتساعد الموازنة الادارة في تحقيق ما يلي :
1- تحقيق أهداف معينة
2- للتأكد من أن المصاريف الفعلية تتوافق مع المصاريف المخطط لها .


الموازنة الرئيسية Master Budget
وهي الموازنة التي يتم بواسطتها التنسيق مع كل الموازنات المعدة من رؤساء الأقسام في المشروع، وتقسم الى مجموعتين:
المجموعة الأولى : الموازنات المتعلقة بالأرباح والخسائر
المجموعة الثانية : الموازنات المتعلقة بالميزانية العمومية
والعادة أن مكونات الميزانية الرئيسية يمكن ترتيبها في الخطوات التالية :
1=- حدد الاهداف قصيرة الاجل والاهداف طويلة الاجل
2- تنبأ بالمبيعات المتوقعة خلال الفترة المالية
3- تنبأ وقدر المصاريف التشغيلية المتمثلة في تكلفة البضاعة، المصاريف التشغيلية.
4- تنبأ وقدر الأصول ، الخصوم ، الحسابات المؤثرة على حقوق أصحاب المشروع بعد تقدير أثرها على حسابات الأرباح والخسائر.
5- من المعلومات السابقة حضر الموازنة الرئيسية
ويقصد بالتنبؤ تخفيض عنصر عدم التأكد وتحديد وتقييم الخطر المحتمل. ويتطلب هذا الامر توافر المعلومات المحاسبية بشأن الماضي لدراستها وتحليلها، وكذلك بشان المستقبل لتخفيض عنصر عدم التأكد

كيفية إعداد الموازنات الفرعية والرئيسية
الأصل أن نبدأ بإعداد الموازنات الفرعية من خلال الأقسام المختلفة في المشروع، حتى نتمكن من إعداد الموازنة الرئيسية .



المجموعة الاولى: الموازنات المتعلقة بالارباح والخسائر
Budgeted Income Statements
1- موازنة المبيعات
2- موازنة تكلفة البضاعة المباعة
3- موازنة الانتاج
4- موازنة مشتريات المواد
5- موازنة الاجور المباشرة
6- موازنة المصاريف الصناعية غير المباشرة
7- موازنة المصاريف التشغيلية
8- موازنة مصاريف المبيعات
9- موازنة المصاريف العامة

المجموعة الثانية : الموازنات المتعلقة بالميزانية العمومية
1- الموازنة النقدية
2- موازنة المصاريف الرأسمالية

الموازنات المتعلقة بقائمة الأرباح والخسائر
وهي الموازنات المتعلقة بتلخيص مختلف التنبؤات المتعلقة بحسابات الايرادات والمصروفات لسنة مقبلة. والعادة أن تقسم التنبؤات الى فترات معينة(Qarters ) او شهرية أو حتى أسبوعية. وكثيرا من الشركات تستخدم الموازنة المتحركة(Moving budget ) أو كما يسمونها الموازنات المستمرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفية اعداد الموازنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العارف :: المحاسبة الماليه :: المحاسبة الاداريه-
انتقل الى: